إدارة
الجودة Quality Management
تتكون إدارة
الجودة Quality
Management
من 4 عناصر :
1- تخطيط الجودة Quality Planning
2- ضمان الجودة Quality Assurance
3- التحكم في الجودة Quality Control
4- تحسين الجودة Quality Improvement
وتعرف عمليات
ادارة الجودة Quality
management بأنها:
تشمل جميع
أنشطة تنظيم الأداء التي تحدد : سياسات الجودة Quality Policies و الأهداف و المسؤليات حتي يتمكن المشروع Project من تلبية الاحتياجات التي تم الإضلاع بها.
هذا الوصف
العام يغطي احتياجات المشروع من حيث الوقت والتكلفة وال Scopeواحتياجات منتج المشروع او عملاء
المشروع من حيث تحديد المتطلبات .. مشروع ادارة الجودة يرتبط بكل ادارة الجودة
التنظيمية من حيث العمليات والتكلفة .
تخطيط
الجودة Quality
Planning
يعرف تخطيط
الجودة بأنه " التعرف علي
معايير الجودة ذات الصلة بالمشروع و تحديد كيفية تحقيقها ".
يجب علي مديري
المشروع (Project
Managers) ألا يعتمدوا علي المراقبة والتصحيح لتحقيق جودة المشروع بل عليهم استخدام
المطابقة والوقاية لتحقيق الجودة .
·
خطة ادارة الجودة Quality Management Plan
خطة ادارة
الجودة هي المستند الأساسي لجودة المشروع Project
Quality ..وهي واحدة من ضمن خطط الادارة العديدة داخل خطة المشروع Project
Plan ..
يتضمن الاطار
العام لخطط ادارة الجودة 4 عناصر :
1-
سياسة الجودة Quality Policy
وهي تعبر عن الاتجاه المستهدف من تنظيم الاداء فيما يتعلق بالجودة ..
ويمكن ببساطة لفريق المشروع Project Team
تطبيق سياسة
الجودة التنظيمية الموجودة existing organizational quality policy فقط اذا كانت مناسبة .. فاحتياجات المشروع قد
تتطلب سياسة جودة Quality
policy اكثر تحديدا من سياسة الجودة التنظيمية العامة
2- من المسئول ؟ Who is charge?
هذا السؤال هو احد ثلاثة اسئلة تقع في
صلب ادارة الجودة Quality
Management , واجابة هذا
السؤال ليست تافهة او بسيطة ولا حتي مجرد اسم مدير المشروع Project Manger ..
الاجابة الكاملة – وهي من اساسيات
نجاح المشروع – تتناول المشروع والبنية التحتية التنظيمية و تصف المشاركين وسلاسل
التقارير والمسؤليات..
احد اسباب فشل المشروع هو وجود مجموعة
غامضة من المشاركين في موقع المسئولية ولكن لا أحد مسئول.
3-
إلى أين نحن ذاهبون؟ Where are we
going?
تعتمد إدارة الجودة بكفاءة علي تحديد
أهداف الأداء Performance Targets.
والاهداف هي وصف واسع لما هو متوقع ان
يحققه المشروع .
4- كيف سنصل الي
هناك ؟ how are we going to get there?
اجابة هذا السؤال يجب ان تتناول العمليات Processes
و الموارد
Resources و المعايير Standards.
تحدد العمليات Processes
الاشياءالتي سيفعلها فريق المشروع Project
team لتلبية
المتطلبات Requirements وتحقيق اهداف المشروع .. خطة ادارة الجودة تشمل
قوائم مطولة من العمليات التي تغطي مختلف جوانب المشروع .
تتضمن المواردResources ما هو اكثر من المال .. فهذا الجزء من الخطة يجب ان يصف الاشخاص
المتاحين والعناصر التنظيمية المشاركة والادوات المستخدمة و بالتأكيد الميزانية
التي ستوفر التمويل لجميع نشاطات الجودة ..
المعايير Standards التي سيتم تطبيقها علي المشروع هي عنصر مهم في
هذا الجزء من الخطة ..وتذكر ان تخطيط الجودة هي تحديد كل شيء عن المعايير ذات
الصلة بها .
0 التعليقات:
إرسال تعليق