adss

الجمعة، 18 أبريل 2014

الدكتور مصطفي السيد

الدكتور مصطفي السيد

عالم كيمياء مصري يعتبر أول مصري وعربي يحصل على قلادة العلوم الوطنية الأمريكية التي تعتبر أعلى وسام أمريكي في العلوم لإنجازاته في مجال النانو تكنولوجي وتطبيقه لهذه التكنولوجيا باستخدام مركبات الذهب الدقيقة في علاج مرض السرطان وهو واحد من أفضل عشر علماء الكيمياء في العالم، وهو أستاذ الكيمياء بجامعة جورجيا الأمريكية للتكنولوجيا

ولد الدكتور مصطفى السيد عام 1933م  في مدينة زفتي بمحافظةالغربية  جمهورية مصر العربية.. التحق بأكاديمية المعلمين العليا.. ولم يمض على بدء الدراسة سوى شهرين إلا واعتصم الطلاب وطالبوا بتحويل دبلوم المعلمين إلى بكالوريوس، ووافق الدكتور طه حسين ، بتجميع كل المعاهد العليا للمعلمين في جامعة عين شمس، وتحول معهده لكلية العلوم بجامعة عين شمس.. تخرج عام 1953 وكان الاول علي دفعته  وعين معيدا  بكلية العلوم جامعة عين شمس ..

أشتهر بتجاربه لعلاج السرطان بتقنبة جزيئات الذهب النانوية  وذلك عن طريق حفن الاوردة الدموية بجزيئات الذهب النانوية  التي تذهب الي الجزء المسرطن من الخلية ثم تسليط الضوء على الذهب وتتولد حرارة لتحرق هذا الجزء دون تتدخل السموم إلى الجسم. وذلك يتم عن طريق تكسير الذهب إلى أجزاء صغيرة جداً تكون قادرة على التعرف على خلايا السرطان فقط‏،‏ وتخلص الجسم منها‏ دون الإضرار بالخلايا السليمة بنسبة نجاح بلغت 100%‏ دون أي مخاطر على الجسم‏.‏

كان الدكتور مصطفى السيد أول عالم مصري وعربي يحصل علي قلادة العلوم الوطنية الأمريكية الذي ترشح له ثمانية من العلماء البارزين في الولايات المتحدة، التي تعتبر أعلى وسام أمريكي للعلوم لإنجازاته في مجال التكنولوجيا الدقيقة وتطبيقه لهذه التكنولوجيا باستخدام مركبات الذهب الدقيقة في علاج مرض السرطان..

وبجانب حصوله علي قلادة العلوم الوطنية الأمريكية حصل الدكتور مصطفي السيد علي جوائز عديدة تقديرا لمجهوداته العظيمة في خدمة العلم  وهي:
جائزة الملك فيصل العالمية للعلوم عام1990 - السعودية
زمالة أكاديمية علوم وفنون السينما الأمريكية - الولايات المتحدة الأمريكية 
وسام الجمهورية من الطبقة الأولى في 28 يناير 2009م - مصر
دكتوراه فخريه من جامعه المنصوره في 28 يناير 2009م - مصر
دكتوراه الفخرية من جامعة بني سويف كلية العلوم ديسمبر 2010 - مصر




0 التعليقات:

إرسال تعليق