adss

الأربعاء، 16 أبريل 2014

الجدول الدوري الحديث


هو عرض جدولي للعناصر الكيميائية بحيث يسهل علي دارسي الكيمياء بمعرفة معلومات عن العنصر المطلوب مثل العدد الذري والوزن الذري .. كانت اول محاولي لتصنيف العناصر الكيميائية من قبل العالم الروسي ديمتري مندليف وفيه رتب العناصر الكيميائية تصاعديا حسب الوزن الذري  علي اساس تكرار خواص العناصر بصفة دورية ..الا ان هذا الترتيب واجهته بعض العيوب مثل الاخلال بالترتيب التصاعدي للاوزان الذرية  لوضعها في مجموعات تناسب خواصها في الجدول ..ووضع اكثر من عنصر في خانة واحدة مثل النيكل والكوبلت .. وومشكلة النظائر..

جاء العالم الانجليزي موزلي  ورتب العناصر في جدول مندليف ترتيبا تصاعديا حسب الاعداد الذرية للعناصر وليس الوزن الذري ..


ثم بعد ذلك اكتشف العلماء انكل مستوى رئيسى يتكون من مستويات طاقه فرعيه واعادوا ترتيب العناصر مرة أخرى على حسب طريقه ملء مستويات الطاقة الفرعيه وتدرج اعدادها الذريه. 

ويتكون الجدول الدوري الحديث من 114 عنصر منهم 92 عنصر موجودين في الطبيعة مرتبين في 18 مجموعة رأسية تمثل عدد الالكترونات في مستوي الطاقة الاخير في ذرة العنصر و7 دورات افقية تمثل عدد مستويات الطاقة في ذرة العنصر .. ويوجد عناصر الفلزات الانتقالية الاخلية اللانثنايدات والاكتينيدات اسقل الجدول ..

وينقسم الجدول الدوري الحديث الي 4 فئات :

1- فئة s   او s-block 
وتضم عناصر المجموعتين الاولي والثانية 1a و 2a..وتسمي عناصر المجموعة الاولي بالاقلاء والثانية بالاقلاء الارضية وتضم الفئة 12 عنصر  وجميع عناصرها من القلزات وفيه يكون مستوي الطاقة s  غير مكتمل 

2- فئة  d  او d-block
وتضم 8 مجموعات تقع في وسط الجدول وتأخذ الرمز B والمجموعة 8B تحتوي علي 3 اعمدة 
و الفئة تقع في وسط الجدول وجميع عناصرها من الفلزات وتسمي بالعناصر الانتقالية .. وفيها يكون مستوي الطاقة d غير مكتمل

3- فئة p  او p-block
وتضم6 مجموعات علي يمين الجدول تاخذ 5 مجموعات الرمز a + المجموعة الصفرية التي تضمعناصر الغازات النبيلة ..
واغلب عناصر هذه الفئة من اللافلزات .. وفيه يكون مستوي الطاقة p غير مكتمل عدا المجموعة الصفرية فانه يكون مكتمل ..

4- فئة f  او f-block 
وهي تضم 28 عنصر اسقل الجدول هم عناصر اللانثيندات والاكتينيدات .. وتسمي العناصر الانتفالية الداخلية .. وفيها يكون مستوي الطاقة f غير مكتمل ..

لمعرفة العدد الذري او الوزن الذري لاي عنصر اضغط


0 التعليقات:

إرسال تعليق