adss

الاثنين، 21 أبريل 2014

مادة مدهشة يمكن أن تلعب دوراً كبيراً في توفير الطاقة : سيلنيد القصدير هو الأفضل في تحويل الطاقة المهدرة إلي كهرباء.


اكتشف علماء جامعة نورث ويسترن حاليا مادة مدهشة هي الافضل في العالم في تحويل الحرارة المهدرة الي كهرباء يمكن الاستفادة منها .. يمكن استخدام هذه الخاصية المتميزة للاجهزة الكهروحرارية في الحالة الصلبة في صناعات متنوعة مع توفير كميات هائلة من الطاقة  ..


وجد الفريق متعدد التخصصات الذي يقوده عالم الكيمياء الغير عضوية " ميركوري كانتزيدس"  أن الشكل الكريستالي للمركب الكيميائي سيلينيد القصدير يوصل الحرارة بطريقة ضعيفة جدا خلال بنيته الشبكية وهو يعتبرأكفأ المواد الكهروحرارية المعروفةحاليا  .. وعلي عكس أغلب المواد الكهروحرارية , سيلينيد القصدير له بنية بسيطة يشبه كثيرا آلة الاوكورديون مما يمدنا بمفتاح لمعرفة خواصه الاستثنائية..



تنعكس كفاءة تحويل الحرارة المهدرة في المواد الكهروحرارية برقم جدارة يسمي ZT ..  يحمل سيلينيد القصدير رقم ZT هو 2.6 .. تبلغ أعلي بيانته حتي الان 650 درجة مئوية ..التوصيلية الحرارية لهذه المادة يعزز من الZT الي هذا المستوي العالي  في حين انه لايزال يحتفظ بتوصيلية كهربية جيدة..

يعبر مقياس ال ZT عن النسبة بين التوصيلية الكهربية والقوة الكهروحرارية  في البسط (الذي يجب ان يكون كبيرا) و التوصيلية الحرارية في المقام (الذي يجب ان يكون صغيرا )..

تشمل التطبيقات الممكنة للمواد الكهروحراية عالية الحرارة علي صناعات السيارات, الصناعات الثقيلة (مثل الزجاج والطوب ومصافي التكرير و محطات القوي  العاملة علي حرق الفحم أو الغاز ) , والاماكن التي تعمل بها محركات الاحتراق الكبيرة  (مثل السفن الضخمة وناقلات الحاويات) ..



0 التعليقات:

إرسال تعليق