adss

الجمعة، 18 أبريل 2014

العالم المصري أحمد زويل

 
العالم المصري د/ أحمد زويل

هو عالم الكيمياء المصري والعربي الوحيد الحاصل علي أعلي جائزة في مجال الكيمياء.. جائزة نوبل في الكيمياء عام 1999 تقديرا لابحاثه في مجال كيمياء الفيمتو..

ولدأحمد زويل عام 1946م في مدينة دمنهور عاصمة محافظة البحيرة في جمهورية مصر العربية ..التحق بكلية العلوم جامعة الأسكندرية وحصل علي بكالوريوس العلوم في الكيمياء بدرجة امتياز مع مرتبة الشرف عام 1967م.. عام النكسة التي أثرت به وجعلته يفكر أن يرفع اسم وطنه عاليا مرة أخري بين بلدان العالم ..

بعد تخرجه عمل أحمد زويل معيدا في نفس كليته وحصل علي درجة الماجستير في بحث في علم الضوء..ثم سافر إلي الولايات المتحدة الأمريكية في منحة دراسية وحصل علي الدكتوراة في علوم الليزر من جامعة بنسلفانيا وكانت علوم الليزر مازالت علوم حديثة ..ثم عمل باحثا في جامعة كاليفورنيا بركلي حتي عام 1976م ثم انتقل الي معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا (كالتك) منذ 1976 وحتي الآن .. تدرج في المناصب العلمية الدراسية داخل جامعة كالتك إلى أن أصبح استاذاً رئيسياً لعلم الكيمياء بها، وهو أعلى منصب علمي جامعي في أمريكا خلفاً للينوس باولنغ الذي حصل على جائزة نوبل مرتين، الأولى في الكمياء والثانية في السلام العالمي ..

 في يوم الثلاثاء 21 أكتوبر 1999 حصل أحمد زويل على جائزة نوبل في الكيمياء عن اختراعه لكاميرا لتحليل الطيف تعمل بسرعة الفمتو ثانية ( Femtosecond Spectroscopy) ودراسته للتفاعلات الكيميائية باستخدامها، ليصبح بذلك أول عالم مصري وعربي يفوز بجائزة نوبل في الكيمياء، وليدخل العالم كله في زمن جديد لم تكن البشرية تتوقع أن تدركه لتمكنه من مراقبة حركة الذرات داخل الجزيئات أثناء التفاعل الكيميائي عن طريق تقنية الليزر السريع... حيث أدت أبحاثه إلى ميلاد ما يسمى بكيمياء الفمتو ثانية واستخدام آلات التصوير الفائقة السرعة لمراقبة التفاعلات الكيميائية بسرعة الفمتو ثانية. وقد أكدت الأكاديمية السويدية في حيثيات منحها الجائزة لأحمد زويل أن هذا الاكتشاف قد أحدث ثورة في علم الكيمياء وفي العلوم المرتبطة به، إذ أن الأبحاث التي قام بها تسمح لنا بأن نفهم ونتنبأ بالتفاعلات المهمة.

 حصل ايضا  على العديد من الأوسمة والنياشين والجوائز العالمية لأبحاثه الرائدة في علومالليزر وعلم الفيمتو الذي حاز بسببه على 31 جائزة دولية 

0 التعليقات:

إرسال تعليق