adss

الخميس، 17 أبريل 2014

الذرة




هي اصغر جزء من العنصر الذي لايقبل الانقسام والذي يحتقظ بالخواص الكيميائية للعنصر 

تتكون الذرة من نواة موجبة الشحنة تحتوي علي بروتونات موجبة ونيترونات متعادلة الشحنة .. تدور حول النواة سحاية من الالكترونات سالبة الشحنة في  7 مستويات للطاقة هي k l m n o p q ..  لا فرق بين بروتون في ذرة حديد وبروتون آخر في ذرة يورانيوم  مثلاً، أو ذرة أي عنصر آخر. الذرة، بما تحمله من خصائص؛ عدد بروتوناتها، كتلتها، توزيعها الإلكتروني...، تصنع الفروقات بين العناصر المختلفة، وبين الصور المختلفة للعنصر نفسه (المسماة بالنظائر)، وحتى بين كون هذا العنصر قادراً على خوض تفاعل كيميائي ما أم لا.

الذرة متعادلة كهربيا حيث يكون عدد البروتونات الموجبة يساوي عدد الالكترونات السالبة حتي تكون الذرة مستقرة ..

عدد البروتونات الموجبة او عدد الالكترونات السالبة يسمي بالعدد الذري ..
وعدد البروتونات + عدد النيترونات يسمي العدد الكتلي او الوزن الذري .. ويلاحظ اهما كتلة الالكترونات لانها صغيرة جداجدا بالنسبة لكتلة النواة (نيترونات+بروتونات)

كل عنصر متفرد بعدد البروتونات الموجودة فى نواة ذلك العنصر . كل ذرة لها عدد من الإلكترونات مساو لعدد البروتونات ، وفى حالة عدم وجود هذا التساوى تسمى الذرة بالأيون . ويمكن لذرات نفس العنصر أن تحتوى على عدد مختلف من النيوترونات ، وهذا فى حالة تساوى عدد البروتونات و الإلكترونات . الذرات التى لها أعداد مختلفة من النيوترونات تسمى نظيرلهذا العنصر. 
تم تصنيع بعض العناصر بواسطة القذف النووى ، و لكن هذه العناصر كانت غير ثابتة كما أنها تتغير بعفوية إلى عناصر أخرى أثبت عن طريق التحلل الإشعاعي . 
على الرغم من أنه يوجد 92 عنصر فقط بصورة طبيبعية ، فإن ذرات هذه العناصر تترابط لتكون الجزئيات و انواع أخرى من المركبات الكيميائية .فالجزيئات تتكون من ذرات عديدة ، فمثلا ، جزيء الماء يتكون من إتحاد 2 ذرة هيدروجين و ذرة أكسجين . 

0 التعليقات:

إرسال تعليق